تحميل العقل Mind Uploading

تحميل العقل Mind Uploading

كلمة لا بد منها:-

من المعلوم ان الاكثر تقدما في كافة أو معظم العلوم هي الولايات المتحدة الامريكية -حاليا- ومن لف لفها من الدول الاوربية, وان الدول التي تحذو حذوها لها دور في الريادة العلمية وتتسابق بعض الدول الاخرى مثل روسيا والصين والهند والبرازيل مثلا الى تحقيق تقدم اقتصادي كبير واعتماد المعرفة العلمية لذلك.

ونعلم كم تقتضي من المعرفة والتطور العلمي في مجالات عديدة للوصول الى المريخ, وادامة توصل واستلام المعلومات مع الصور بواسطة اجهزة علمية ذات اختصاص عالي يصعب استيعابها وهي تعمل في سفينة الفضاء التي حطت على سطح المريخ … ونحن في العالم الثالث لازلنا في منطقة الظل عن هذا التقدم …. نأخذ الامور كأنما هو قدرنا مستسلمين له وبالرغم من وجود الاموال لدينا, والتي يستغلها اهل القوة الاخرين, باستبعادنا عن هذا التطور أو مشاركتنا الفعليه له … يعملون ذلك بطرق كثيرة متشابكة مدروسة ونحن نتقبلها عن طيبة خاطر … لقد درسوا عقولنا ومعتقداتنا بصورة معمقة ومن خلالها وضعوا خططا كفيله بابعادنا عن التطور العلمي, ولا يزالون يعدلون هذه الخطط حسب مقتضى الحال وهذا المقال التالي يوضح لنا مدى التقدم العلمي في مجال المعلومات عن العقل البشري.

اعتقد ان الله خلال انبيائه ورسله ارسل المعلومة التي تحض البشر على العلم لفهم ما قد خلق اشياء في البشر وفي الافاق الذي يقربنا منه.

المعرفة والعلم والتطوير هو من المقومات والاسباب الاساسية التي تؤدي الى امتلاك القوة والقوة هي المصدر الذي تقود الدولة الى السيطرة على الاخرين.

***********

مقدمة

إن محاكاة الدماغ الكلي او تحميل الدماغ او ايضا يقال له نقل العقل هو عبارة عن طريقة فرضية لنقل او استنساخ المعلومات من عقل واعي من دماغ الى موضع بديل اما الى دماغ حي أو آله غير عضوية (كومبيوتر).

يتم ذلك بطريقة المسح (scanning) ورسم (mapping) دماغ حي بتفاصيله الدقيقة واستنساخه كاملا الى جهاز كومبيوتر, ثم يقوم الكومبيوتر على تشغيل المعلومات بصورة مطابقة للاصل لاعطاء كافة المعلومات, كما مطلوب منه والاجابة كما يعمل نفس العقل المستنسخ ينظر على هذه الطريقة (نقل العقل المشابه) كنقطة النهاية المعقولة للكومبيوتر.

***********

يجري حاليا مناقشات مستفيضة بين علماء الاعصاب (Nerve Scientist) وبين فلاسفة الموضوع حول امكانية الوصول الى معرفة تامة بهندسة الدماغ البشري, والجدال بينهما لازال قائما على اية حال, نستطيع القول بأن اختراقا يحصل ومستمرا في فهم علوم الدماغ قد يؤدي الى معرفة بناء دماغ مكتسب (Artificial Brain).

وعلى أساس النظرية القائلة بأن الدماغ البشري ما هو إلا نوع من كومبيوتر, فأن هناك طريقتان مناسبتان مختلفتان للتطبيق:-

الاولى:- أن يصار الى بناء دماغ من رموز (codes) عن طريق توضيب المعرفة العلمية.

الثانية:- أن يعاد خلق كافة وظائف الدماغ المهمة بواسطة محاكاة على الكومبيوتر عن طريق توضيب العلوم العصبية.

ونظرية جيرج تورينغ التي تقول: بأن دماغ الانسان كنموذج كومبيوتري يستطيع ان يحاكي أو يضاهي أي كومبيوتر آخر.

وإذا اعتبرنا ان فعاليات الدماغ كوظيفة كومبيوترية وفيزيائية, فأن من الممكن ان تدخل هذه الفعاليات في كومبيوتر.

ويجادل آخرون بأن الذكاء هو شيء موروث والكومبيوتر لا يمكن ان يحاكي هذه الصفة.

بينما علماء المعرفة يدعون أن الطريقة المعلوماتية قابلة لوضعها في الكومبيوتر بواسطة عمليات كهربائية أو كيمياوية, وأن العقل ينبع من فعاليات الدماغ الكهربائية أو الكمياوية, ولذا فأن من غير المعقول ان لا تصدق فكرة أن العقل هو ما يقوم به الكومبيوتر ايضا بعيدا عن البحث عن ايجاد بديل لمحاكاة فعالية كلية للدماغ فأن معرفة كيف يقوم الدماغ بتدوير المعلومات –  برمجيات – software هي الطريقة المثلى للبحوث, ومناقشة خوارزميات الذكاء وفك التعقيدات المعرفية المتشابكة, وهذا ما يرمي اليه علماء المعرفة كمدخل للوصول الى الهدف.

يعتقد العالم بن كورتزل (أمريكي, مؤلف, وباحث في موضوع الذكاء الاصطناعي) ومعه آخرين, ان الذكاء الاصطناعي أبرز واوضح اهمية تطوير فهم اللوغاريتمات, فالعقل يأتي فارغا عند الانسان الطفل, ويحتاج الى سنوات عديدة من الدراسة والظهور والتطوير. الذكاء يأتي من خلال الموروثات والاستعداد الوراثي, وايضا فإن المؤثرات والفعاليات المحيطية لا تقل اهمية. ولا يتمكن الدماغ على بناء الذكاء المتكامل مع الحكمة دون خبرات حقيقية.

يقوم كورتزل ومؤيديه ببحوث جادة للعمل على خلق ذكاء اصطناعي baby like أولا, ثم يبنى عليه (كما في الدماغ البشري) ما يستجد من خبرات ومعلومات كي يحصل على ذكاء عالي الكفاءة, وهذا يعني بناء شبكة من عقد وتوصيلات لتحميل قيم احتمالية واخرى تنبيهية attention value كما هي الحالة في طبيعة الدماغ.

وعليه فأن من الاهمية بمكان أن يتم اختراع آلية الاحتمالات الاستدلالية, وعند اتمام اللوغاريتمات والتجمعات, يبقى ان ندرس الذكاء الاصطناعي وما يستوجب عمله.

محاكاة الدماغ كليا

يعتقد علماء الاعصاب -خلاف علماء الفلسفة- ان دماغ الانسان قد خلق ووصل الى ما هو عليه بعد معاناة مستمرة من المحاولة والفشل دون سابق موديل, فأنه من المعقول والممكن عمل موديل محاكاة الدماغ, بعد اجراء بحوث ومناقشات علمية ذكية جدا ومستمرة توصلت جامعة اكسفورد الى ان ليس من الضروري معرفة النظام المتكامل للدماغ لمحاكاته, اذ ان المطلوب هو معرفة الوظيفة الاساسية للدماغ ومعلومات عن القوانين الموضوعة داخله والتي تتبدل داخل الدماغ من لحظة الى اخرى, وان الدماغ مليء بالمعلومات العصبية الالكترونية السائبة وهي ليست معقدة -كما يبدو- وللحصول على مستوى متدني من المعرفة الوظيفية للدماغ البشري تبرز الحاجة الى ما يلي:

1- علم الكومبيوتر:- يجب ان يطور الجزء الصلب Hardware المحتوي على الالكترونيات التي تحوي البرمجيات Software  وهذه ايضا تستوجب خلق معلومات لوغارتمية توازي وظائف الدماغ الخاصة.

2- تقنية المقاطع والكيروسكوب:- يحتاج العلماء الى دراسة متقدمة لخريطة الدماغ بتوعية فيزيائية عالية. والوصول الى إيجاد مقاطع الدماغ بصورة تؤدي الى معرفة ما يجري فيه على مستوى الجزئيات اي معرفة ما يجري في الخلية العصبية من تغيرات في جزيئاتها. كما يجب ان نصل بتقنية المقاطع الى اظهار شبكة الاتصالات بين الخلايا العصبية لمعرفة وظائف المجاميع العصبية وهكذا.

3- العلوم العصبية:- لابد ان يحرز الباحثون على معلومات جديدة ومتطورة في العلوم العصبية والبدء بوضع خرائط تربط بين الاعصاب والوعي.

4- الوراثة:- كما يحتاج العلماء الى تقدم مطرد في قراءة الدي-ان-اي DNA للانسان, والعثور على ادلة تؤدي الى معرفة كيف نشأ الدماغ. ومن المتعارف عليه ان الدي-ان-اي DNA لن يقول لنا كيف نبني دماغ ووظائفه الكلية, ولكن سوف يعطينا معلومات حول كيفية بدء عملية بناء دماغ من أول وجديد. الامر الواضح لبناء محاكاة الدماغ الكلي هي الحاجة لتأمين ثلاثة امكانيات اساسية:-

ا- الحصول على مقاطع دماغ فيزياوي scanning لاعطاء معلومات ضرورية عن الدماغ.

ب- ايجاد القابلية لتفسير وتوضيح معلومات المقاطع لبناء البرمجيات في الموديل بديل الدماغ.

ج- القابلية على بناء جهاز محاكاة الدماغ.

قد يتطلب بناء آلة كومبيوترية لمحاكاة الدماغ الكلي عشرات السنين لان الامر يستدعي جمع الدلالات واسلوب وضع التقنيات موضع التنفيذ والتي لم يتم التوصل إليها بعد.

كما ان استحداث وبناء حاسبة معلوماتية جديدة سيأخذ وقتا.

د- عامل الوقت:- تنبأ كيرزويل Kurzweil (عالم الذكاء المصطنع الامريكي) بأن بناء محاكاة الدماغ سيحصل سنة 2030, وهذا ايضا صعب المنال, مادام الجينوم البشري غير متكامل تماما فيه مسارات مسدودة لحد الان ومادام ان علم الاعصاب فيه كثير من الحشو أو تعبيرات مبهمة, ولا زال التقدم في تطويرها بطيء حاليا. واخيرا عند الحصول على استيعاب Capacity لخلق دماغ انساني ذو ركيزة Digital Substrate فلن نكون بعيدون عن خلق ذكاء إنساني عالي وخاصة اذا وجد تصاميم واضحة المعالم للدماغ. وان التنبؤ بحصولنا على آلة ذات ذكاء فوق الذكاء البشري سوف يمر موازيا لحصولنا على جهاز محاكاة الدماغ البشري الكامل.

المصادر:

1- Mind uploading-Wikipedia

https://en.wikipedia.org/wiki/Mind_uploading

2- Artificial Brain

http://www.artificialbrains.com

د سالم مجيد الشماع

بغداد 2010

«العودة