خاطرة عن النفس ٢

في اللغة العربية لدينا كلمة نفس وكلمة روح وكلمة عقل، الروح يشير الى معنى لشيء ليس له دلالة الا ما نعتقدهُ وسمعناه وهو انها سر الحياة (علمياً). الروح بالانكليزية (soul) والنفس عندهم (self) فما هي دلالة هذه الكلمتين؟ 

النفس عندنا هي كياننا كأشخاص والمقصود هو الجسم الحي بكافة امكاناته كما اننا نعتقد ان النفس عندما تخرج من الجسم يبقى جثة والنفس تذهب الى البرزخ (وهو تصور المسلمين).

 

تصوري في الموضوع الانسان مخلوق حي وكلمة حي تدلُ على الجسم الذي يمتلك مقومات أربعة:

١) الاستطاعة على استدامة الحياة .

٢) كيف وماذا يحصل على الغذاء واين يجده.

٣) كيف يدفع عنهُ الضرر والموت .

٤) كيف يتكاثر وينتشر .

 

فأي جسم يمتلك هذهِ الصفات مهما صَغُرَ او كَبُر يتكاثر باحدى طرق التكاثر.

الـ (DNA) هي المعلومات التي فيها الصفات الاربعة العليا وهي ما تسمى الجينات كل حي لديه هذهِ الخاصية لابد ان يمتلك جينات (DNA) ومن المهم جداً ان نفهم ان هذه الجينات تُفَعل والصفة التي تفعل في الحي هي التي تنتقل الى الجيل الاخر وذلك خلال حياته والجسم الميت الذي فيه (DNA) لا فائدة فيه للحي ان دوام صيغة حي ليست ازلية فالموت يأتي في شكلٍ من الاشكال، وان اي مخلوق حي عنده  (DNA) مفعل تكون له ذاكرة بالصفات الاربعة عندما يأتي الى الدنيا وتتسع هذه الذاكرة في فترة حياته من خلال ما يترسب فيها من احداث في محيطه. فالانسان لديه ذاكرة حتى يموت. فالنفس اذا ما رسب في جسمه من معلومات في الـ DNA ,وكلما جاء من معلومات خارج محيط معيشته، هذه هي النفس وعند الموت تفعيل الـ DNA ينتهي ومآل الجسم هو التفسخ .

وقبل ان يموت الحي مهما كان فإنما تكاثر منه خلال حياته يستمر وإذا انقطعَ فلا يعود نوعهُ الى الحياة وينقطع نسله.

«العودة