كتابات عن الدكتور سالم الشماع منشورة في كتابي الاستاذ غانم العناز مذكرات وديوان الشعر

اللواء الطبيب الجراح و المؤلف و الفنان الرسام 

سالم مجيد الشماع 

بقلم: غانم العناز 

مقدمة:

تعود معرفتي باخي وقريبي وصديقي اللواء الطبيب الجراح سالم الشماع إلى زمن الطفولة عندما كنت اسمع عنه وعن اخوته من خالته خديجة رحمها الله التي كانت زوجة خالي عبد الرحمن الحاج داؤود رحمهم الله .

ثلاثة ضباط اطباء في الجيش العراقي: 

لقد قام ثلاثة اصدقاء باداء الامتحان الوزاري في صيف عام 1950 ليحصلوا على درجات عالية ليقوم الثلاثة بالتقديم لدراسة الطب على حساب الجيش العراقي الذي سيمنحهم بعد تخرجهم رتبة نقيب حيث تم قبول الاصدقاء الثلاثة تبعا لذلك نظرا لدرجاتهم العالية .

عاش الاصدقاء الثلاث وهم سالم الشماع و سالم خطاب العمر واخي يحيى العناز في دار سكن واحدة في بغداد خلال سني دراستهم الست ليتخرجوا و يمنحوا رتبة نقيب طبيب في عام 1957.

لقاء الدكتور سالم الشماع لأول مرة: 

ذهبت في صيف 1954 إلى بغداد بصحبة اخي يحيى لتقديم اوراقي للالتحاق ببعثة النفط وكان من الطبيعي ان ابقى معه خلال تلك الفترة في سكنه لأتعرف عن قرب على الأخوين السالمين الشماع والعمر .

لقد كانوا في تلك الفترة قد انهوا السنة الرابعة من دراستهم فكانوا في نظري اطباء وانا لا زلت قد انهيت البكالوريا فكان لهم تأثير كبيرا علي عن صداقتهم الحميمة و تفوقهم في الدراسة ليصبحوا اطباء .

اللقاء عبر الفيسبوك بيني و بين الدكتور سالم الشماع:

مضت السنين الطويله بعد ان تركت العراق في عام 1984 وقد اصبح الاصدقاء الثلاثة يحملون اعلى الرتب العسكرية . فقد اصبح الدكتور سالم الخطاب العمر برتبة لواء ومديرا عاما للامور الطبية للجيش العراقي . واصبح الدكتور سالم الشماع برتبة لواء و معاونا للمدير العام للامور الطبية,  بينما اصبح اخي يحيى العناز برتبة عميدا ومديرا عاما للامور الطبية للقوى البحرية في في البصرة .

سالم الشماع العالم والأديب:

كما وجدت فيه فنانا مرهف الحس ورساما بارعا يقوم بنشر العشرات من لوحاته على موقعه التالي على الانترنت 

الرئيسية

معضمها مصحوبة بشرح واف بلغة رقيقة سهلة تنم عن ذلك الحس المرهف و بالرغم من بلوغ الدكتور سالم 87 سنة فلا زال ذو فكر متوقد وذلك الحس المرهف و العلم الغزير مع تلك البساطة المحببة والتواضع العفوي الذي ينم عن قلب رقيق وروح رحيمة متمنيا لاخي سالم طول العمر والصحة الجيدة وغزارة العطاء حفظه الله ورعاه .

هذا و ندرج ادناه مقتطفات من انجازاته العلمية و الادبية و التراثية و الفنية:

  • طبيب استشاري في جراحة العامة وزرع الكلى .
  • محاضرا في كلية طب الموصل وطب بغداد و طب المستنصرية وعضوا في لجنة الامتحانات النهائية .
  • عضوا اللجنة العراقية لنيل شهادة البورد العربي للجراحة ومشرف عام و مدرب للاطباء العسكريين لنيلها .
  • سكرتيرعام للمؤتمر الدولي العسكري للطب والصيدلية بغداد 1984.
  • سكرتيرعام للمؤتمر الطبي للمنظمة العربية للطب العسكري 1986.
  • عضو الجمعية العراقية لتاريخ الطب منذ تشكيلها 1989 حتى الاحتلال 2003 والمنظم للاجتماعات الشهرية للمحاضرات التأريخية فيها.
  • عضو في المجمع العلمي العراقي لفرع تأريخ العلوم دائرة التراث العربي الاسلامي 1997-2003.
  • محاضرات تراثية وعلمية في جمعية التراث والمجتمع العلمي العراقي وجامعة بابل منها: (محاضرة ادب مهنة الطب – تذكرة الانطاكي في الميزان – الجراحة في فكر المجوسي – القيروان ودار الحكمة و التراث الطبي “القيت في مصر” – الجراحة بين الزهراوي والمجوسي – شذرات من المختصر – في رحاب كتاب السامرائي – التراث الطبي العربي السلامي في عيون ألمانية)
  • كان مقدارا له ان يعمل كطبيب جراح لمدة 47 سنة اغلبها في المعالجات الجراحية في حروب ضروس (الحرب العراقية – الايرانية والقتال شبه المستمر لسنوات طويلة مع الكرد في شمال العراق) واجراء عمليات رائدة لزرع الكلى لأكثر من 400 مريض معظمها في مستشفى الرشيد العسكري وكثير جدا من العمليات في المستشفيات الاهلية وايضا للقيام بمسؤلية الادارة الطبية كمدير للأمورالطبية في الفرقة الرابعة في الموصل لأكثر من عشرة سنوات ورئيس جراحين في مستشفى الرشيد العسكري لسبع سنوات ومسؤول شؤون المستشفيات العسكرية في العراق ثماني سنوات (في مديرية الامور الطبية).
  • كان له دورا في مسرحية الاب 1953 بدور القس التي أقيمت على مسرح قاعة الملك فيصل الثاني (بجانب وزارة الدفاع) بحضورالملك فيصل الثاني .
  • قام برسم اكثر من 40 لوحه زيتية في مختلف المواضيع مع شرح مركز لكل لوحة منشوره على الفيسبوك …. ومن هذه اللوحات التي يعتز بها 
  • التغيير بالقوة 2014 
  • نينوى 2017 
  • مشروع افاتار 2016 
  • ترابط 2019
  • التأمل 2019
  • السباق نحو شجرة الحياة 2018
  • استحواذ 2020.
  • وآخرها : لوحة بعنوان الانطواء و التي نشرة بعد ….. شرحها كما يلي :

إنطواء :اسم.

انطواء النفس: انكماشها على ذاتها.

الانطواء ( في الفلسفة ): اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي مستغرقا يؤدي إلى السهوة وفرط الحساسية.

الانطواء هي حالة لشخص يزداد اهتمامه بنفسه ويقل تفاعله مع الاخرين. الشخصية الانطوائية: الاستمتاع الفردي مثل القراءة والكتابة والأنشطة العلمية والثقافية والفنية، وكثيرا منهم علماء ومخترعون ومؤلفون وادباء قد يبلغ انطوائهم درجة  عالية وحادة تتفاعل مع الأصدقاء المقربين بكثير من الثقة والمحبة الراسخة لديهم، تفضل المراقبة قبل المشاركة، تفكر وتحلل قبل التكلم، قليلة النشاط الاجتماعي غير المدروس، وتفضل الأنشطة قليلة الاثارة.

ميزات الشخصية الانطوائية: 

– التفكيرالعميق: يساعد في ذلك قابلية انفراده لوحدته مدة طويلة. 

– تمتاز بالهدوء والتحفظ … ولا تطيق الاندماج في الأماكن عالية الاثارة. 

– قسم من الانطوائيين لديهم حس اجتماعي جيد عند اللزوم. 

– الانطوائي يفقد كثير من نشاطه ويفضل الوحدة. 

– يفضل الاستمتاع بصحبة أصدقائه المقربين. 

– يفضل التكلم بهدوء واختيار كلماته بعناية ولا يضيع وقته وطاقته بالدردشة العابرة. 

– يفقد تركيزه في الأماكن المزدحمة. 

– يحب التعلم والتفكير في كل ما يرى في حياته. 

– الخجل ليس من صفاته … ويستمتع بالمناقشات العميقة ذات المغزى.

– يفضل الاجتماعات الاسرية القليلة العدد. 

هنالك اربعة أنواع من الشخصية الانطوائية: 

1 – اجتماعي: ليس خجلا ولا خائفا من الاندماج في حضور المجتمعات وفعالياتها ولكنهم يفضلون الاقتصار على حضور الاجتماعات الصغيرة التي توافق مزاجهم. 

2- التفكير: محور من مجاور هذا النوع لتكريس أفكارهم لإزاحة الشكوك عن كثيرمن حقائق الأمور والوصول إلى أسباب كل ما يطرح امامهم من أمور. 

3- القلق: احد سمات الانطواء يزداد عند هذا النوع باعتباره عامل مهم جدا لهم في إرساء الدقة في العمل وتطوره والاتجاه إلى البحوث العلمية وصولا إلى نتائج افضل سرعة وكفاءة. 

4 – المنضبطة المقيدة: يميزه ان له خصوصية واضحة جدا في قيامه بمقتضيات الحياة بتؤدة وبطء ويهتم بالدقة بالعمل … ويحلل الأمور قبل فعلها … وهذه الطبيعة مميزة فعلا عن الباقين. 

في اللوحة: 

وجه شخص في الوسط يمثل الشخصية الانطوائية… وحوله انواعه الأربعة، اعلى يسار اللوحة الانطوائي المفكر، وعلى اليمين الانطوائي الاجتماعي، اسفل يسار اللوحة الانطوائي المنضبط، وعلى اليمين الانطوائية القلقة. 

 

العناق بين لوحة فنية للدكتور سالم مجيد الشماع وقصيدة شعرية لغانم العناز لوحة الموصل للدكتور الفنان سالم مجيد الشماع 

 

شرح الوحة بقلم الدكتور سالم الشماع 

الموصل هي الحدباء وهي ام الربيعين … زهرة في عيون اهلها… حلم يراود من اغترب عنها … اصيلة في حضارتها، عميقة في تراثها، متألقة في ثقافاتها، افذاذها كثيرون في العلم والمعرفة والبحث والفن.

وجه الثور المجنح بلحيته المنسقة، ثم منارة الحدباء وهلالها مع عدد من مزخرفات ملونة تأخذ مكانها اصلا على سطح المنارة، وتكتمل اللوحة بجزء علوي من كنيسة اللاتين بساعتها الشهيرة في محلة الساعة. الثور المجنح تمثال طوله 4,43 متر ويزن اكثر من 30 طنا منحونا من الصخر من اعمال مملكة اشور-وعصر اشور ناصر بال الثانى 859-883 ق.م وكان يضع تمثالين منه على بوابات القصور الملكية والمعابد والمعاهد.

منارة الحدباء الشهيرة المبنية في ركن الجامع النوري (بناه نورالدين الزنكي) في القرن السادس الهجري، وهي الجزء الوحيد الباقي في مكانه من الجامع، وقد مالت إلى جهة الشرق، مهددة بالسقوط بسبب المياه الجوفية في المنطقة. قسمها الاسفل منشوري والاعلى اسطواني مقسم بسبعة اجزاء كل جزء فيه مزخرفات خاصة به، ومن داخل المئذنة سلمان 

منفصلان احدهما للصعود والاخر للنزول ويلتقيان عند حوض اعلى المئذنة. الساعة الموصلية…. مبنية على ارض كنيسة اللاتين وهي احد معالم مدينة الموصل انتهى بناؤها في 1866 واكتمل برجها في 1882 وفيه ساعة هدية من زوجة نابليون الثالث والتي تعرضت في 9 نيسان 2008 لاضرار بليغة من انفجار ادى إلى تدمير ساعتها ونزح 

مسيحيون محلة الساعة خارج الموصل بضمنهم آخر راعي للكنيسة بعد ان استهدفهم الدواعش الارهابيين. 

تعليق غام العناز على اللوحة 

لقد احسن اخي الدكتور والاديب والفنان سالم الشماع التعبير عن لوحته الجميلة (لوحة الموصل) فيها التاريخ المجيد بصورة الثور المجنح الذي عبر عن الحضارة الآشورية اضافة للحضارات التي قامت قبلها في العراق كالسومرية والبابلية لتتصدر المرتبة الاولى بين الحضارات العالمية الاخرى بلا منازع حينما اطلق عليه علماء الآثار (مهد الحضارة). (The Cradle of Civilization). كما ان منارة الجامع النوري في لوحته التي عرفت بالحدباء فتعبر خير تعبير عن الحضارتين الاسلامية والعربية. فقد وقفت بقامتها الممشوقة ما يقارب 850 سنة تباهي بحسنها وجماها وثياب عرسها الذي طرزته انامل الفنانين العرب بالزخارف الجميلة. تلك الزخارف التي انتشرت في جميع انحاء العالم الاسلامي والعربي لتعبر مضيق جبل طارق إلى الاندلس ومضيق البسفور إلى القسطنطينية والعديد من مدن البلقان اضافة إلى مالطا. لتبهر بذلك علماء الآثار واساتذة العمارة في اوربا قديما وحتى يومنا هذا والتي اطلقوا عليها اسم 

الارابسك كفن من الفنون العالمية الجميلة الشاغة (Arabesque). 

اقول لقد وقفت الحدباء بوجه العواصف ووالامطار والثلوج والغزاة والاعداء واستمرت بالوقوف على مدى ثمانية قرون ونصف بالرغم من احدودباء ظهرها واشتعال رأسها شيبا إلى ان اقدم شذاذ الآفاق داعش المجرمين الذين لم تسلم من حقدهم الماحق حزيران 2017 ليفجروا قامتها الممشوقة في ليلة القدر من شهر رمضان 1438 

لتبقى كرسيها أو قاعدتها تشهد على اصالتها وشموخها وعلى اجرامهم وتخلفهم ووحشيتهم. كما انهم قد هدموا وفجروا قبل ذلك كل ما هو جميل ورائع وزاهي واثري وحضاري في مدننا التي وقعت تحت سيطرتهم ليوشحوها بالكآبة والسواد. 

فقد اصبحت الموصل ام الربيعين، التى تتباهى بحسنها وجمالها وحضارتها وربيعيها، موشحة بالسواد ليصبحن نساؤها كالاشباح في ثيابهن الكئيبة الفضفاضة السوداء ويغدوا شبابها الذين في ريعان العمر والزهو والاناقة شبه شيوخ بلحاهم الكثة وارديتهم الفضفاضة وتشيب رجاها من ما قاسوه من مرارة العيش وكآبة الجو الخانق للحريات الممزوج بالقهر 

والقسوة المفرطة ليبدو شيوخ بلحاهم الكثة وازيائهم غير الانيقة ويحبرم الاطفال من مدارسهم ولعبهم ومرحهم وشقاوتهم المحببة ليلقنوا بدلا عن ذلك فنون القتل والتعذيب والكذب والتجسس على اهلهم وجيرانهم. كنيسة الساعة في (لوحة الموصل) يدل على ان كما ان العناق بين منارة الحدباء وبرج الكنيسة. 

العراق كان موطنا للانبياء ومهبطا ومهدا للديانات التي تعايشت مع بعضها منذ آلاف السنين.

اليه (لوحة الموصل) لأخي الدكتور, وقد وجدت ان هناك تشابها كبيرا بين ما تشير والاديب والفنان سالم الشماع من المعاني التى مر ذكرها اعلاه وبين قصيدة لي كنت قد كتبتها قبل عدة سنوات بعنوان (مهد الحضارة) التي ادرجها ادناه: 

 

 

مهد الحضارة 

غانم العناز 

جلست أرنو إلى ما حل في بلدي            ذاك العراق الذي ما غاب عن خلدي            

ذاك الحبيب الذي قد ذاب في مهج          حتى غدا راسخاً بالعقلِ والجسدِ

عرفته رافعا رأسا بلا خطل                 مسعفا شعبه إن ضيم من أحد                 

مهد الحضارة يا من علم الأمم              كتابة الحرف واستنساخه بيد

سننت أول قانون بلا جدل                    لتنشر العدل بين الناس للأبد

عجائب العالم منها جنائنك                   مدودة الظل في يسر. وفي رغد

وعدت أصغي لعلي أسمع فرحا            فلم أجد غير ما يدمي من الكمد

مضت ثلاثون عاما انت في صخب       تصارع الشر يأتينا بلا رصد

فلم أر غير حرب لم تكن همدت           إلا وقد هاج غزر طال في الأمد

حوصرت في حينها من ناقم نزق         ليهلك النسل عن قصد ومن حسد

خيراتنا أصبحت نهبا بلا رَصدٍ           وأرضنا مُنحت حقلاً لِمن يفِدِ 

وأهلنا هجروا قسرا بلا سَبَبٍ             وشعبنا أصبح صيدا لمن يصد        

آثارنا سرقت من الغزاة ضحى           لتنتهي سلعة” في دار من يزد  

فارقتك مرغما لا طالبا طمعا            كي ارجع بعد أن تشفى من الأود

طال انتظاري وما خفت مصائبك       ها أنت ذا سلعة” للساسة الجدد

وعدت أزجر نفسي صائحا عجب       كنت التي تنصحين لناس بالجلد

          تفاءلي وانشري ما بيننا أملا               أنت التي دائما تدعين للرشد      

    واتفورد ضواحي لندن

                                                                          تشري الثاني 2010 

 

هذا ويسعدني ان ادرج ادناه تعليقين لي على لوحات اخي الدكتور الفنان سالم لتكتمل الصورة: 

اخي ابا  نمير  رعاك رني المنان

شكرا لتهانيك في عيد وفي رمضان

وبارك الله فيك من طبيب للابدان

واخ اديبٍ بارعٍ وفنان

وقدوتي في إخلاص وفي إحسان

وفي محبةٍ وصلةٍ للخلانُ

يامن ينتقي كلماته من المرجان

ومن درٍ ياقوتٍ وريحانُ

ليصوغهن قلائدا وتيجان

يلقن بأحبة من صفوة الاعيان

يكتون له صفاء خالصا وتحنان

يليق باديب وارف الاغصان

يريع البديهة عالي البنيان

مرهف الحس رساما رشيق البنان

***************************

فقد قلنا فيك يا عزيزي من زمن

يا من أجاد في علم و فن

وزان ذلك بالخلق الحسن

لوحاتك عندي لا تقدر بثمن

لك عندي مودة في سر وعلن

وجزاك الله عنا بجنات عدن

 

إعتراف بالفضل

اللواء الطبيب والمولف والفنان الرسام

سالم مجيد الشماع

Author and Doctor 

Shamma AI Salim

لقد تفضل أخي وعزيزي سالم مجيد الشماع (ابو نمير) بقراءة مسودة ديواني هذا ليبدي ملاحظاته القيمة وليكتب مقدمته الرائعة، لذا لا يسعني إلا تقديم عظيم شكري وجميل امتناني اليه. 

فقد كان كريما في تفضله، سخيا في تكرمه، مبدعا في كلماته، متواضعا في ابداعاته، رقيقا في محبته، صادقا في اخوته، واصلا لقرابته، زاخرا في علمهفي فنه

فهو اللواء الطبيب الجراح الماهر والأديب المبدع الذي ألف ثلاثة كتب هي: 

l – قبس من ذاكرة طبيب. 

2- تقويم الأبدان لابن جزلة البغدادي.

3 – العاطفة والعقل بين القلب والدماغ. 

تلك الكتب التي يحكي اولها عن حياة رجل عصامي تقلد اعلى المناصب العسكرية والمهنية باسلوب سهل مشوق ينم عن خبرة ودراية عالية.

أما الكتاب الثاني فيعالج كما واضح من عنوانه علوم الطب بطريقة ممتعة رائعه تنم عن خبرة طبيب 

متمرس وجراح متخصص. 

أما كتابه الثالث فيحكي خفايا القلب تلك المضخة الرائعة التي لا تكل ولا تمل عن العمل والتي قد يستمر عملها إلى ما يزيد عن القرن وربع القرن. وماذا عن ما يكتنف ذلك القلب من حكايات عن الحب والحنان والعشق الهيام والولهان وغير ذلك ما لم يتوصل العلم تفسيرا لها؟ 

ثم يحكي عن تلك العلاقة المتداخلة بين القلب المضخة والعقل، ذلك الى الحاسوب أو الكومبيوتر الذي لم يتوصل العلم إلا للقليل من قدراته الهائلة وعن العلاقه المتداخلة بينه وبين القلب التي لم يستطع العلم الكشف عنها بصورة جلية وذلك باسلوبه ولغته السهلة الممتنعة. 

كما انه ذلك الفنان الرقيق الحس الواسع الخيال الذي قام برسم ونشر العشرات من لوحاته الزيتية الزاخرة بمعانيها الراقية والوانها الزاهية التي يمكن الاطلاع عليها على الفيسبوك وعلى موقعه الالكتروني على الرابط التالي:                     

http://salimalshama. com/                                                           

وبالرغم من بلوغ الدكتور سالم ال 88 سنة فلا زال مالكا لذلك الفكر المتوقد والحس المرهف والعلم الغزير مع تلك البساطة المحببة والتواضع العفوي الذي ينم عن قلب رقيق وروح رحيمة متمنيا لاخي سالم طول العمر والصحة الجيدة وغزارة العطاء حفظه الله ورعاه. 

                                                                                                    غانم العناز 

                                                                                             كانون الثاني 2021 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

بقلم: اللواء الطبيب والمؤلف والفنان الرسام

سالم مجيد الشماع

الفصل الأول 

يطيب لي كطبيب جراح متقاعد عن ممارسة المهنة قبل 15 عاما، ان يكون لي  دور في ايفاء المجتمع العراقي عامة والموصل خاصة بعضا من رد الجميل كما يفعل  اخي وصديقي الأستاذ غام العناز وهو المؤلف والأديب والشاعر وخبير النفط. 

كنت قد كتبت مقدمة لكتابه المذكرات الخاصة به ورغب مشكورا ان يكون لي شرف كتابة مقدمة هذا الكتاب ديوان الشعر. هذا كتاب فيه كثير من بعض مواضيع موجودة في كتبه السابقة ولكن زاد عليها ما لم يذكر وما له اهمية خاصة لديه. 

لست ازعم اني افهم في الشعر ونظمه ولكن قراءتي لشعر العناز يخيل لي انني اقرأ ما بنفسي لاعتقادي بأن مفاهيمنا متقاربه وقد رصدنا بعض المرات توافق الافكار بنفس الصيغة والوقت وهذا ما يسمى بتوارد الخواطر والادراك. الكتاب 6 فصول، ضم الفصل الأول الجذور العميقة ونبذة عن حياة المؤلف، كتابة موجزة، ولكن تعطي للقارئ كيفية تكون شخصيته واهتماماته الفكرية 

والنفسية بما كان لذلك آثارا تشوب كتاباته واشعاره. جاء إلى الدنيا في مجلة المشاهدة في مدينة الموصل القديمة اوائل سنة 1937 في بيت جده المرحوم خليل العناز (وكما في المخطط ). يقع البيت بين بيوتات آل العناز.

و بيوت آل حديد وكثير من بيوتات أخرى. كان يلعب مع رفقاء عمره صغيرا في  الزقاق ويتمتعون في الذهاب إلى ملا الجامع لتعلم بعضا من القرآن الكريم. 

دخل مدرسة الحدباء الابتدائية خريف عا م 1943 القريبة من دورهم مع اقرانه ومن سبقوه من المحلة. انهى دراسة الابتدائية بتفوق وما يحضره امتحانه الوزاري في اللغة العربية هو اجابته عن جمع كلمة امرأة فكتب امرأت دون النساء، هي اذن  ذاكرة الاديب الذي لا يحب ان ينسى اخطاءه بل ولا يريد ان يقول انه لا يعرف الاجابة فيحاول ان يجيب في المعقول من السياق ولكنه ايضا لا يود ان يخطئ مرة ثانية  فيفهم المطلوب منه ان يعرف فيتقنه وهذا ديدن الإنسان الذكي الذي يريد ان يصل إلى 

مرامه بالمعرفة والعلم. وفي المتوسطة الغربية التي دخلها 1949 بناية حديثة قريبة من محلة المشاهدة يحكي عن فترة دراسته فيها ذكريات عن معلميه وكيف كان ينظر اليهم وما يحبه فيهم. وفي فترة العطلة الصيفية كانت السباحة في نهر دجلة هي من افضل الاوقات لديه بعد ان تعلم السباحة واتقنها لينتقل فيها إلى الجانب الاخر من النهر مع الاصدقاء اعطت كثيرا من ظلاها على العلاقات الإنسانية وتنمية الافكار والسلوكيات الاجتماعية والتواصل والتعامل حسب ظروف الحياة. وفي ايلول 1952 انتسب إلى الاعدادية المركزية المشهورة قرب شارع حلب، كانت حياة شيقة وفيها فترة تكوين الشخصية وقد برز ذلك واضحا في الكلام عن مدير المدرسة وكثيرا عن باقي المدرسين وكيف كان تأثيرهم على الطلاب بأفكارهم ومعلوماتهم وسلوكهم 

انهى الدراسة الاعدادية بامتحان البكلوريا بنتيجة باهرة مكنته باختياره للدراسة في بريطانيا على نفقة شركات النفط العاملة في العراق وحسب الاتفاقية مع الحكومة  العراقية مع ثلاثة من زملائه من الموصل هم فاضل القاضلي، صباح الدملوجي و أحمد 

عزيز شهاب.

كان السفر بالطائرة بعد الذهاب إلى بغداد والمرور بيوم في بيروت ثم إلى لندن، لفتى في عمر ال17 بسفرة لم يكن يعرف ركوب الطائرة وايضا كيف يعيش اخرين في مدنهم  وكيف يسلكون ويتصرفون ويعيشون، الشيء الذي يفهمه القارئ خلال 

كلمات المؤلف سيجد الاجابة فقد قال كل شيء بكلمات موجزة مركزة عن ما كان يحدث في عقوهم وانفسهم من تغيير وتفهم ليكونوا قادرين على استيعاب كل شيء جديد. هي اذن ممارسة حياتية جديدة جديرة بهضمها والتواصل معها دون ما صعوبه. 

وصلوا إلى لندن وافترق الاصدقاء الاربعة كل إلى مكان جديد وحل فراغ كبير في نفوسهم فالفرق الشاسع بين ان تكون في الموصل وتعيش وان تكون في انكلترا وتعيش وحيدا دون وسائل تواصل لعدم توفر الهواتف آنذاك. نعم لم تكن الحياة سهلة 

فوجبات الطعام غريبة فاين الرز والبامية والكبة والكباب والباجة وخبز التنور من اكلات الانكليز المعلومة. 

ولكن الزمن يحل كل مشكلة فكانت الصعوبة الثانية هي اللغة اللازمة للتواصل وتلقي المعرفة والعلم لتنتهي تلك الصعوبة في السنة الأولى ولكن بكثير من الجهد المتواصل وكانت النتائج حسنة. في العطلة الصيفية عمل المؤلف في مزرعة فاكهة 

وخضراوات فكانت فرصة تعايش اجتماعية مع الاخرين والتعرف بصورة دقيقة عن الحياة في انكلترا. وبعد اجتياز مرحلة التهيئة للدراسة الهندسية انتقل إلى جامعة شيفيلد الشهيرة في كلية الهندسة المدنية بداية 1956.

وهناك وجد زملاء من العراق مثل زهير الجلي وغازي صابر علي واخرين عراقيين وعرب. وجاءت العطلة صيف ليلتحق المؤلف بالتدريب مع شركة بني ديكن وغورلي من خلال السفارة العراقية بلندن. 

عندما حدثت ثورة 14 – تموز 1958 استبشر خيرا ببناء مجتمع عراقي جديد زاهر ولكن هيهات فقد حلت خلافات بين الثائرين والتقاتل فيما بينهم. وبحلول عام 1959 كانت قد مرت 3 سنوات دراسية انتهت بالنجاح والتخرج والحصول على 

شهادة البكالريوس وحلت ساعة العودة إلى الجذور العميقة.  التحق اولا بالعمل في حقل نفط عين زالة في نهاية 1959 ومن ثم 

بكلية الضباط الاحتياط 1960 التي كانت صعبة فعلا من الالتزام بالتدريب والنظام العسكري والكثير من المشاكل بين الطلبة المختلفين سياسيا وكان بما يخفف صعوبة  الحياة هو مرافقة صديق عمره فاضل القاضلي. التحق برتبة ملازم ثاني في الكلية العسكرية للتدريس لمادة الرياضيات ووجد عملا بعد الدوام بمكتب المعماري الذائع الصيت محمد مكية فكان ذلك مكسبا علميا 

وعمليا وماديا واستقرارا نفسيا. ثم التحق في عام 1961 بشركة نفط العراق في كركوك للعمل في حقول النفط العائدة لها في دائرة انشاء المساكن ثم في دائرة هندسة التصاميم كمهندس مدني ومهندس اقدم ورئيس مهندسين ليستلم رئاسة تلك الدائرة في عام 1969 ليستمر في العمل فيها لغاية تأميم الشركة في عام 1972 وانشاء الشركة العراقية للعمليات النفطية وكانت حيازته على منصب رئيس دائرة المشاريع في كركوك من ارفع المناصب في الشركة التي تسلمها غانم وقد حقق مشروع رفع الطاقة الانتاجية والتصديرية لحقول النفط الشمالية بنسبة 40% بالزمن المحدد له دون اي هدر. ان ترقية اي موظف اختصاصي إلى منصب اعلى لمشروع هام قرار يحتاج إلى اختيار صعب للشخص إلا إذا كان له كفاءة عالية ومعروف لدى اهل الامر دون ان يترددوا أو يشعرون بحرج وتوجس من فشل أو تعطل أو تأخر اتمام المشروع. يسرد المؤلف ما تقوم به الشركات النفطية عند التعرض إلى صعوبات حادة في تصدير النفط وتقوم بتشكيل لجنة اختصاصية للخروج بمشروع جديد. فقد شارك

 

المؤلف في اعداد التوصية للمشروع الذي حظي بموافقة السيد نائب رئيس الجمهورية آنذاك صدام حسين وتم تنفيذه من قبل شركة سنام الايطالية في سنة 1975 وسمي الخط الاستراتيجي الذي يعتبر من اهم المشاريع النفطية. 

في صيف 1984 سافر المؤلف إلى بريطانيا وبقي فيها لمدة سنة للحصول على الاقامة الدائميه حصل بعدها على عمل في الشركة الهندسية العربية (ملوكة لاوابك) عمل فيها 6 اشهر قبل ان ينتقل إلى العمل في شركة الشارقة لتسييل الغاز (شالكو) 

الي يرأسها الأستاذ صالح العلي وهي جزء من دائرة النفط ورئيسها الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي وبمعونة صديقه الأستاذ أحمد دنهاش ليتسلم وظيفته بعنوان المدير الفني للشركة وسكرتير مجلس ادارتها في بداية عام 1986. بدأ بمتابعة الاعمال 

الإنشائية لمنشأت الشركة التي انجزت في صيف 1986 ثم قام بالاشراف على مشروع رفع طاقة الشركة بنسبة 70% الذي انتهى بنجاح عام 1996. وقد توج نجاحه بتكريم  العاملين في دائرة النفط واستلموا شهادات تقدير من حاكم امارة الشارقة من جملتهم المؤلف.

مرت السنون بأيامها في الشارقة وتوقف الزمن هنيه سنة 2007 ليعطي المؤلف ورقة التقاعد ولم ينسى ابدا التواصل مع منتسبي شركة شالكو والاصدقاء والزملاء فيها عاد إلى بريطانيا وإلى دار السكن في مدينة واتفورد قرب لندن في مقاطعة 

هارفيرشاير وحولها كثير من القرى الصغيرة، يعمل الكثير من اهلها في لندن نهارا والعودة بقطار الانفاق أو السيارات. هنالك في المدينة الكثير من الحدائق العامة والحقول والمزارع الشاسعة مما جعلها مناسبة لعيش المتقاعدين. فقد كان المؤلف من اولئك الذين يقرأون ويقتنون الكتب ويكتنزونها مع دواوين الشعر منذ  كان في الشارقة.

وقد كتب اقدم قصائده (الحمى في الحج) في مكه المكرمه اثناء الحج عام ١٩٩٧ وقد ذكر كثير من الكتب التي اكتنزها في مكتبته واسماء مؤلفيها الأدباء والشعراء العرب ومن جاء بعدهم واصبحت لمكتبه بعدها المكان المميز للمؤلف. 

من الفصل الثاني وإلى السادس وضع المؤلف عنوانا لما سماه ديون خريف العمر، بدايته القصائد في اللغه العربيه في الفصل الثاني حصرا وكل قصيدة لها طعم خاص، وضع فيها جل ما يحس به ولونها بكلمات ناطقة لما يحتويه العقل الباطن, (الذاكرة). فوجدت ان اعطى القصيدة بشكل مركز من معان كما افهمها ولا بأس لو ان القارئ وجد فيها اشياء أخرى كثيرا يسبرغورها غابت عني. 

الملاحظ ان هناك قصائد بعينها تؤطر معاني الوطنيه أو معاناة نفسية وقلق على الوطن وما فيه مثل: مهد الحضارة، طال اشتياقي، وهوت حدباؤنا، قرطبه، اشبيلة، ام البنين، عجب للعرب، والعم سام، عصر ال (لا حياد)، حصار التتار، راعي البقر، تجويع العراق. وهنالك قصائد تحكي سلوك الإنسان من بعض الناس مثل: قصيدة التباهي، المشي على الاصابع، باع الضمير، البخيل، لقاء.

 

الفصل الثاني 

القصائد العربية 

الأولى (حمى الانفلونزا) حدثت بين حجاج بيت الله بمكه عام 1997 دون وجود تطعيم وحصل حريق في مخيم منى دون خسائر بشريه فكانت القصيدة مناجاة  بين الشاعر وفايروس الانفلونزا، مناجاة واقعيه انبثقت عن خوف وحذر ومعاناة. سردها خفيف كانك تقرأ كتاب في علم الطب ومن طبيب اعطاك الاعراض والعلامات المرضية.

القصيدة الثانية (طبع الهوى) والهوى هنا هو حب بين اثنين، والحب عاطفه حسية غلابة موضوعه في جيناتها الخلايا العصبيه وتتمركز في اسفل الذاكرة لا تنمحي ابدا، تاتي كي تبقى دون العمر والعقل والحكمه والشجاعه. والهوى قد يكون جامحا أو ذليلا أو لطيفا أو علقما واكثر من ذلك في هذه القصيدة العصماء تنم عن احاسيس لشاعر للمعاني للحب وبكلمات واضحة تهز القارئ

 هزا ان كان قد ذاق الحب، دلوني على من لم يذق طعمه وتغنى به .

نقدها كثيرون منهم الدكتور الشاعر والناقد المشهور وليد العرفي الذي اوضح  دون شك شاعرية العناز ومدى ما يتمتع به من معاني الكلمات فهي ابلغ من ريشة  فنان الرسم واصدق في التعبير والتصوير. اما الأستاذ جمعة عبد الله فقد افاد بان ما رسم العناز في القصيدة قد حقق القول ان الحب يسمو في النفس صفاء وعفة طاهرة. وكثيرون امتدحوا القصيدة. 

ثم جاءت قصيدة (صديق العمر) مهداة إلى صديق عمره د. فاضل القاضلى تحكي ما يكمن في النفس من افكار يشاطره صديق واخ ما يريد البوح به . 

قصدية (كنت ارجو اللقاء) هي ام القصائد في الرثاء لاخيه الاكبر زكي رحمه الله لتنسحب على رجال قضوا بسبب العنف والحرب والظلم والاحتلال. قصيدة رائعة التكوين تستل من النفس آهات وافكار تهز نبضات القلب وتبقى في المكان لا تبرح. 

التعليقات عليها كثيرة مثل الشاعر تواتيت نصر االدين والدكتور أحمد الحسو والدكتور سيار الجميل والأستاذ معن الغلامي والدكتور سمير بشير حديد والصحفي صبحي صبري. 

وقصيدة (مهد الحضارة) يقص فيها حكاية غورها في زمن سحيق لم يكن في الارض من ادرك المعرفه مثل اهل الرافدين، حضارة الحرف الأول وهندسة الجنائن المعلقة وشموخ البناء ودولة العدل والحق ويصيح سناه لاتخف ابن الرافدين من 

وضعك الحاضر فلسوف تنتصر . 

تعليقات من السيدة فاتن عبدالسلام والأستاذ معن حسن الماجد.

قصيدة (التباهي) تؤطر سلوك بعض الناس يرفلون بالحرير ويكنزون المال ونسوا ان الدنيا زائلة يجثهم على عدم التبجح والتباهي. نقدها الأستاذ جمعه عبدالله يراها قصيدة اكثر من رائعة تمتلك جمالية الرؤيا الفكرية السديدة والثاقبة. 

وقصيدة (وهوت حدباؤنا) كتبها بعد تفجير منارة  الحدباء من قبل داعش،  قصيدة تهز مشاعر ونفوس اهل الموصل لانها قرينة مدينة الموصل. 

قصيدة (قرطبه) جميلة بديعة تستذكر ما بنى العرب المسلمون من حضارة اندلسية زاهرة ذهبت وتركت في قلوب العرب غصه. 

وقصيدة (اشبيليه) اخت قرطبه وصرحها منارة مميزة البناء الاندلسي باقية إلى الان وصارت جزءا من كنيسه. 

كما صاغ المؤلف (همسات اندلسية) بعد ان زار الاندلس (ولا اكتم سرا ان ذكرت ان اهل الموصل يحبون الاندلس كثيرا) وهي مقالة بديعه تستحق الثناء على السرد الجميل والفخر بأمجاد العرب الغابرين متغنين باشعار الاندلس ذات الاسلوب المحبوب. 

قصيدة (طال اشتياقي) اوضحت سفاهة جورج بوش وتوني بلير في تحطيم العراق وغزوه ومدى ما قالوا عنه زورا وكذبا وبهتانا علق كثيرا من الادباء والاصدقاء عليها. 

قصيدة (البدر تاه) قصيدة خفيفة رقيقة تقرأها مرات ومرات مع تعليقات عدد من الصدقاء.                                       (القصيدة مغناة على اليوتيوب) مكن الاستماع اليها على الرابط في الكتاب

(المشي على الاصابع) قصيدة هادفه يود الإنسان أن يرى من يمشي على اصابعه وقد انكب وانكبح، عندما ينتهي من قراءة القصيدة يصيبه التأثر من قوة التعابير الشعرية والوصف الدقيق. 

(شارد الافكار) قصيدة بحق المتقاعدين كما يرون الحياة فلا زالت تستحق ان يعيشوها ولكن الدنيا تمشي في طريقها لا تأبه 

بهم اما عليهم ان يعطوا ما بقية في ايديهم لعل فيها ما يفيد الاخرين . 

قصيدة (الشارقه) كتبها الشاعر العناز بعد عشرين عاما في الشارقه يعمل بجد ثم تقاعد، وهو يبوح بما يعمل بنفسه وافكاره عن الحياة وما فيها وما اعطاها وماذا اعطته، لقد احبها لانها احبته. 

(باع الضمير) قصيدة حلوة 

و بين اونة وأخرى يتحفنا العناز بقصيدة هادفة، تحكي اهل الفساد وخاصة في العراق، الذين لم يبقوا إلا الفقر والمرض وعسر الحال ولسوف يدور الزمن ويأتي يوما نراكم نحت اقدامنا يا فاسدين. 

(صيف لندن الماطر) قصيدة لطيفة. لندن مدينة الضباب،حتى في الصيف تعود الناس على الضباب والمطر، ونحن هنا في صيف الجفاف القاسي، فهي مفارقه لنا ولكن ناس لندن عرفوا كيف يعيشون في مناخهم. 

قصيده (جواز سفر) تحكي صعوبة الحصول عليه وهي صعوبة استخبارية وادارية ولأن النظام الحالي فاسد فعليك ان تدفع للحكومة أو موظفيها مالا ليمنحوك حقك من ما تطلب. 

قصيدة (البخيل) وصف دقيق للبخل والبخيل.

قصيدة (قال لي) منظومة على غرار القصيدة الفرحة صوت صفير البلبل قصيده تستحق  القراءة وفيها من المعاني ما يدفع الإنسان للتفكير والتامل رغم زجل القصيدة البسيط الممتنع. 

قصيدة (سبعون عاما)، تروي كيف يشعر ويفكر في سن السبعين في وقت امسى العراق مجروح الحرية والامان وضعف الحال. 

قصيدة (طال ليلي)، وصف عندما يصاب الشخص بالارق. 

قصيدة (مرهق الاعصاب)، وقد اصاب احدهم القلق والصداع ولا يعرف كيف ينجو من ضنك الفكر. 

(عمر الثمانين) قصيدة رائعة في ذكريات شريط الحياة. 

(الجدول المرح) قصيدة افكار تجوس في النفس عند المشي الوئيد على ساحل الجدول وضفافه وما حوله. 

قصيدة (هدية ديوان الشعر) لصديق عزيز. 

(أم البنين المغتربين) قصيدة تحكي معاناة العراق واهله اثناء الحصار الآثم عليه اواخر التسعينات. 

(دعاء الفجر) قصيدة لها طعم خاص لسكون يلف الديار كلها بعد صلاة الفجر، التأمل الذي يهب الاطمئنان في النفس. 

قصيدة (الخميلة) تحف بالنفس ذكريات جميلة مع عواطف المحبة في جو بديع. 

حال العرب اليوم بقصيدة (عجب للعرب) كتبها 1997 ولازال حالهم على ماهو وادهى.

قصيدة (كيف يطير) في الربيع تزهو الحدائق بالزهور والطيور، قصيدة تواكب الافكار ونشوة الاحاسيس الدافقة، ربيع الحياة. 

(عراقي في السويد)، قصيدة للاصدقاء في الغربة في ملكة السويد وتحكي التواصل بينهم. 

قصيدة (العم سام)، كتبت بعد غزو العراق 2003 واحتلاله من قبل جيوش جورج بوش وتوني بلير واخرين.. تؤطر ما فعل الاغراب في بلد العراق من اثم وعدوان وما خلفوا ورائهم من دمار وقتل واختراب. 

(شدو الطيور) قصيدة للعاشقين تحكي الحنين وغناء الطيور وزقزقة العصافير. 

(أهزوجة للحفيدة) قصيدة خفيفة رائعة.. احلى ما في الحياة لقاء الاحفاد. 

قصيدة (لقاء) كلام عن رجل بائس وحيد تعبان فقير الحال متسول. 

قصيدة (عصر اللاحياد)، عن جبروت اهل القوة في عالمنا… وكيف يغيرون التاريخ والجغرافية والديموغرافية في العالم الثالث. 

قصيدة (حصار التتار)، اوجزت زمن الحصار على العراق وما حصل فيه، صنو ما فعل التتار قبل واثناء هجومهم واحتلالهم وتخريبهم للعراق. 

(فلسفة راعي البقر)، قصيدة رديفة لقصيدة حصار التتار. 

قصيدة (يا خلي الاقدم)، تناجي لمن سبق في العمر والمعرفة. 

قصيدة (الباسمون)، عندما يجتمع الاصدقاء ويتداولون الذكريات 

(تجويع العراق)، قصيدة تندرج مع قصائد الحصار على العراق السابقة

 

الفصل الثالث 

القصائد باللغة الانكليزية

ليس من السهل على الشاعر العربي ان يكتب شعرا باللغة الانكليزية، ما لم يكن قد تمكن من اللغة كلاما ومن معاني كلماتها كما يستعملها اهلها وكذلك قد تمرس في معرفة ثقافة البلد وتسلل إلى مفاهيم مجتمعه بعمق لتأتي قصائده منسجمة ليؤدون قراءة الشعر بلغتهم وليدركوا ما اراد الشاعر ان يقول ويؤثر فيهم. ويبدو ان شاعرنا قد ملك ما مطلوب ليكون شاعرا باللغة الانكليزية واحسن دليل على ذلك الأديب الانكليزي جيمس كين باهتمامه المتواصل عما يكتبه العناز من شعر بالعربية والانكليزية وقد اخذت عنه حفيدته موهبة الشعر ونسجت قصائدا باللغة الانكليزية فوضع بعضا منها في هذا الديوان. 

قصيدة (النهر كايد)، نهر ينساب بهدوء يتخلل حديقة كاسيوبري الخلابة في مدينة واتفورد سكن المؤلف.. منشورة على موقع جامعة العمر الثالث لمدينة واتفورد كباقي القصائد. 

قصيدة (احاديث الجيران)، عن حديقة جميلة جدا لجار الشاعر وصاحبها المتقاعد. 

قصيدة (اشجار البلوط الناطقة) في حديقة مدينة واتفورد العامة.. قدمها الشاعر بالعربية بقصة مرحة لطيفة مع حفيدتيه الصغيرتين الجميلتين. 

قصيدة (يوم شتاء في حديقة كاسيوبري)، وصف لما قد يرى من خلال الشتاء من حياة الحيوانات ومواقف ظريفة بلغة سلسة مفعمة للمشاعر الرقيقة. 

قصيدة (ماذا احب)، لم تكن إلا مكتبة الشاعر الخاصة ففيها كل ما يريد قراءته ويكتب ما يعلن له ويقضي الساعات تمضي دون ان يكل. 

قصيدة (روعة الشباب) وصف لطيف واقعي لشاب دون مسؤولية. 

قصيدة (طائر الكركي)، وكيف انتظر حتى جاءت لحظة غاص في عمق ماء النهر ليخرج معه غداءه سمكة تتلوى. 

قصيدة (الصحة الثمينة)، تشير بوضوح تام إلى المثل القائل الصحة تاج على  رؤوس الاصحاء. 

قصيدة (أم الاشرار جميعا)، من هي؟ سؤال طلب فيها المؤلف من اعضاء مجموعة الكتابة لجامعة العمر الثالث التي ينتمي اليها ان يعرفوا الاجابة.. فهل نجحوا أم فشلوا؟ 

قصيدة (المرعى)، وصف لمساحة خضراء فيها كل شى جميل يقف الزمن عند تامل ما في المرعى، وصف دقيق لشعر جذاب. 

قصيدة (البعوضة المتغطرسة)، وطنينها المزعج لمن يريد النوم والبعوضة تحوله. 

(البطة وافراخها)، احلى قصيدة تؤطر الحياة والامومة. 

قصيدة (جوقة الموسيقى في حديقة كاسيوبري)، حتى الاشجار تهزوها الموسيقى.

(الانفلونزا المخيفة)، شعر رسم الالم والخوف والانزعاج والتعب والارهاق. 

قصيدة (المهرج)، شعر وصفي لإنسان يقدم لك شيئا لا يليق بالإنسان. 

قصيدة (ابتسامة وامل وعقيدة)، الحياة التي يحدوها الامل تمشي مع الامان والبسمة. 

فقصيدة (القناة)، وصف لسفرة عبر القناة بحافلة مائية.

قصيدة (المزعجون)، تصف حياة حينما تجد فيها اشخاصا لا يهتمون بما يفعلون من اعمال قبيحة. 

قصيدة (زوجة وام وجدة)، تصوغ لفكرة ان.. المرأة هي الاصل. 

قصيدة (مناقرة)، تقول… احسن ما في الحياة هي العودة إلى المحبة. 

فصيدة (الصحراء بعد المطر)، وصف للعشب في الصحارى بعد المطر تؤطر..((وجعلنا من الماء كل شئ حي)). 

قصيدة (اولادنا)، اكبادنا تمشي على الأرض. 

قصيدة (العبودية)، قصيدة في سقوط العراق واحتلاله وقتل وجويع شعبه من قبل القوة الغاشمة، وقد سجل الشاعر اوصاف المتعبدين المحليين باسماء لا تعد ولا تحصى….. قصيدة عصماء. 

قصيدة (اهزوجة للاطفال)، قصيدة حقيقية حلوة خاصة للاطفال. 

(رحلة شاقة عبر الارق والمرض).. قصيدة وقاكم الله شرها….عندما لا يرى المريض شعاع الشمس في الصباح أو يفتح على نفسه نعمة الاطمئنان. 

(نزهة عبر الصحة وبجال الحياة).. قصيدة بعد ان انزاح وجه المرض والارق والغمة عن العقل فترقص النفس وترنو للحياة. 

قصيدة (بلد يطفو على النفط)، هو العراق ولكن النفط اصبح سببا للموت والفقر والجهل والمرض. 

قصيدة (حوض السباحة)، قصيدة حلوة. 

قصيدة (الغرور) تخص التبختر والفخار والتعالي… فقال له الشاعر قف لأنك لن تدوم

قصيدة (من تكون)، اوصاف وفوائد لفاكهة جديرة بالثناء.. انها التفاحة. 

قصيدة (رسالة إلى غريب) للشاعرة هناء العناز.. حفيدة الشاعر.. تناجي العراق واهله الذي لم تره. 

قصيدة (شجرة اللوز)، شعر هناء العناز.. تبدي اعجابها بلوحة فان كوخ. 

(تدجين الهرج والمرج).. قصيدة هناء العناز (معلمة المعاقين ).. تحكي  عبث الطلاب في المدرسة والصف. 

قصيدة (الخطوات الأولى) لقط وليد وصف دقيق في قصيدة للشاعرة العناز. 

الفصل الرابع 

القصائد المترجمة إلى اللغة الانكليزية 

قام المؤلف الأديب والصحفي الانكليزي جميس كين بترجمة أربع من قصائد العناز إلى الانكليزية التي تم نشرها وهي: مهد الحضارة، جواز سفر، التباهي، وهوت حدباؤنا. وقد ترجم كذلك بعض القصائد العربية مثل… قصيدة خمس دقائق وقصيدة 

رسالة حب، و قصيدة احبك جدا والثلاث للشاعر نزار القباني، وقصيدة فكر بغيرك لمحمود درويش، وختم الفصل الرابع برأي كاتب المقدمة عن الموضوع آنف الذكر ثم اجابة من المؤلف العناز كما موجودة بعد القصائد العربية. 

الفصل الخامس 

التأليف: 

كتب عن بدء اعماله الكتابية خلال فترة التقاعد اولها كتاب العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين… الصادر عن دار نشر جامعة نونتغهام البريطانية في مايو 2012 ويعتبر مرجعا من اهم المراجع المعتمدة عالميا في مجال صناعة النفط والغاز 

العراقية والعربية. 

كما تم ترجمته إلى العربية من قبل العناز واصبح بعد نشره في متناول القراء العرب وفيه معلومات متكاملة عن جميع 

الفعاليات النفطية مدونة بصورة منفصله ومثبتة وتشمل ايضا التنقيب والاستكشاف والتخطيط والتشييد والإدارة والتشغيل 

مئات المنشئات والمصافي وخطوط الانابيب والمرافى ليكون اول دليل متكامل يكشف ضخامة صناعة النفط في العراق. 

وهنالك اراء النقاد ومنهم الدكتور مصطفى البزركان خبير النفط والاقتصاد  ثم الأستاذ عصام الجلبيي وزير النفط العراقي سابقا كتب مايلي. 

A comprehensive book, with reading  and  keeping  as a good reference well done Ghanim lssam

AL Chalabi

كما كتب المرحوم الأستاذ مشعل حمودات مدير المصافي العراقية ووكيل وزارة النفط سابقا،. وكتب له الأستاذ الدكتور ابراهيم العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس /جامعة الموصل، كما كتب له الأستاذ الأديب نايف عبوش بعد اطلاعه على 

النسخة العربية من الكتاب بتقييم علمي عالي، كما قام الأستاذ اسماعيل التميمي بالتعليق على الكتاب باعتباره مرجعا لكتابة اطروحته التي كان يكتبها. وفي اطروحة دكتوراه من قبل الدكتور عمار التكريتي الموسومة التحكيم في مجال النفط مستقيا 

المعلومات من كتاب العناز. 

الفصل السادس 

مقالات عن المؤلف 

احتوى على مقالات عن المؤلف. جاء في كتاب من جوامع الكلم بقلم الأستاذ حسن ميسر الامين… مقتطفة من احدى تعليقات المؤلف العناز على فترة داعش. درج فيه مقال مركز عن المميزات الكثيرة الرائعة التي اسبغها على العناز واردف سيرة 

حياته بايجاز شديد….وذكر ما ادرك العنازمن احاسيس ومشاعر وطنية تجاه العراق والموصل ومنارة الحدباء وكتب ما قاله عن الحدباء التي هوت ومطلعها 

 

خانك البعض إذا البعض خنا          يا عراق كنت يوما بلدي

                                    باعك البعض إذ البعض طغى           لــعدو من طــغـاة جـــدد

                                    وبــغـى الــشر إذ الــشر عوى          في زمـــان داعـش مـتـقد

جاء دور الأستاذ فاضل علي القاضلي ليكتب عن صديق الطفولة والرجولة العناز، وكتب ايضا الأستاذ الأديب والمؤرخ سعد الصائغ مقالة عنه كشخصية في ذاكرة اهل الموصل، وكتب ايضا مقالا نشر بعنوان مغترب من الموصل وخصه لغانم العناز

مع السيرة الذاتية للعناز باعتباره شاعر ومؤلف وخبير النفط والغاز. ومن كتاب مجلة كاردينيا في الميزان… مقالة كتبها رئيس التحرير جلال جرمكة. 

وقد تم قبول العناز مؤخرا عضوا في رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها وكتب رسالة للعناز الصحفي القدير محمد صالح الجبوري، وكتب السيد رولاند دكلنك رئيس جامعة العمر الثالث مقالة بعنوان غانم العناز مؤلف بين ظهرانينا باللغة الانكليزية

مارس 2020

خاتمة :

اختم المقدمة وانا اعلم انني اطلت نوعا ما في الكتابة وعذري غزارة ما جاء في الكتاب من معلومات رصينة وافكار ذات ابعاد مختلفة تدعو للاسترسال في عرض مضامينها ولو يجمل قصيرة ونقد مع وصف سريع لقصائد الشعر الكثيرة، وعذري ان 

اوصل للقارئ الى مدى، ما تمتع به المؤلف ككاتب وشاعر وإنسان لديه حس وطني بالرغم من انه في المهجر ولكنه يحس بالوطن وجذوره العميقة ايما احساس، كما انه يميط عن الكثير من المعاني التي تنم عن فكر المؤلف واهمية العلم والإنسانية للناس مهما كانوا في ظل ما ذكر الله تعالى: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )

 (وَمِنَ ٱلنَّاسِ وَٱلدَّوَآبِّ وَٱلْأَنْعَٰمِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى ٱللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ ٱلْعُلَمَٰٓؤُاْ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)

فان نمو العقل على مرعمر الإنسان والذي ليس له حدود لأمكانياته لما منحه صفة الاختيار. كل الشكر والاعتزاز للمؤلف ولن نشك لحظة بانه سوف يعطينا مستقبلا مزيدا من نتاج اعماله. ومن الله التوفيق. 

سالم مجيد الشماع 

كانون الثاني 2021

 

 

 

 

 

«العودة