Lazy Bowel Syndrome تناذر كسل الأمعاء

واحدة من الفعاليات الأساسية للحفاظ على سلامة و صحة الانسان هي طرح الفضلات من الجهاز الهضمي من خلال فتحة الشرج…و هي عملية تعتمد بصورة اساسية على التوافق بين فعالية عضلات اسفل الحوض ، فعندما يختل هذا التوافق تحصل حاله من الامساك فان استمر الاختلال يصبح الامساك مزمنآ.

يعرف الامساك بأنه مرض من ثلاث حالات :

أولا- قلة عدد مرات التغوط (اقل من 3 مرات بالاسبوع).

ثانيآ- التغوط بصعوبة : تحتاج الى زيادة الضغط الداخلي للجوف البطني و تقلص عضلات البطن بشدة مع حبس النفس الزفيري ، وذلك ما يؤدي الى دفع الفضلات من اسفل القولون و المستقيم و طرحها من فتحة الشرج.

ثالثآ- خروج فضلات التغوط يابسآ و صلبآ.

و هنالك حالات تتداخل هذه الاعراض مع بعضها عند شخص أو أخر.

و هنالك حالات يبتدئ القصور من المعده و الامعاء حيث تضعف تقلصاتها بعد الطعام كفعل انعكاسي مما تعرقل دفع ما في الامعاء الى القولون.

و هنالك حالات قصور في الاحساس بأمتلاء المستقيم فتبقى الفضلات مدة طويلة فيه و يسبب صلابة الفضلات لامتصاص الماء منها (الفضلات).

و هنالك حالات تماهل في تقلصات القولون المتتابعة من خلل و نقص في النواقل العصبية كما ان هنالك حالات من عدم كفاءة المعصّرة الشرجية او العضلات الحوضية.

حالات الامساك قد تبدأ في الاشخاص الاعتياديين عندما يتعرضون لظروف آنية غير مناسبة مثل قلة شرب الماء بالكمية المناسبة و قلة الطعام أو تمنعهم من التغوط لمدة غير قصيرة …..يؤدي الامر الى الامساك …..و يحدث ان يأخذ الشخص الملينات فان استمرت الظروف غيرالمؤاتية للرجوع الى الحياة الاعتيادية ….ويستمر الشخص على اخذ الملينات عندئذ يحصل رد فعل …. بتعّود الامعاء على تقلصات ضعيفة غير كافيه لتجميع الفضلات في اسفل القولون ….مما يؤدي الى حالة من الادمان على الملينات ….و كلما ازداد استعمالها سبب توتر مزمن في الامعاء مع اختلال التوافق بين فعالية عضلات الحوض و تتوقف عملية التغوط بالصورة الطبيعية …..تكمن أهمية كسل الامعاء عندما يصل الانسان الى عمر متقدم مما يؤثر على الصحة العامة و النفسية خاصة.

العلاجات :

المصاب بتناذر كسل الأمعاء  يصاب بالاحباط ….و يبقى يبحث عن علاج جديد كيمياوي أو عشبي….و الأمر أساسآ يحتاج الى اعادة عملية التغوط الى اصلها الطبيعي كما يلي:

1/ الطعام: زيادة عدد وجبات الطعام و حساب عدد السعرات الحرارية كي لا يصاب بالسمنة.

2/ زيادة كمية الالياف في كافة وجبات الطعام لتليين فضلات التغوط و لتقليل قوة ضغط و تقلص العضلات البطنية.

3/ تناول ما يعادل لتر و نصف من الماء على مراحل يوميآ.

4/ تمارين رياضية حسب العمر و الحالة الصحية العامة بين 30-60 دقيقة يوميآ ، كما يمكن اجراء تمارين خاصة للعضلات الحوضية.

5/ الالتزام بالوقت المحدد لعماية التغوط.

6/ وضعية القرفصاء عند التغوط  في المرافق الشرقية حيث تكون الزاوية  بين الفخذ و الجسم 35 درجة وعند استعمال المرافق الغربية يفضل رفع الرجلين على منضدة صغيرة لكي تكون الزاوية 35درجة.كما في الشكل ادناه.


7/ الادوية الكيمياوية : ممكن استعمال اللاكتولوس 15-30 مل يوميآ حيث يعمل على تليين الفضلات و تقليل الضغط الذي يزيد من تقلصات الامعاء.

 بنفس المفعول اعلاه.  Polyethylene glycolكما يمكن أخذ شراب  

8/ الجراحة.

«العودة